صفقات الرافال الفرنسية...تباينات في المقاتلات المصرية والقطرية والهندية

ذياب

التحالف يجمعنا
خبراء المنتدى
إنضم
15/12/18
المشاركات
10,376
التفاعلات
41,307
بسم الله الرحمن الرحيم


11.jpg



هل وافقت مصر على مواصفات منخفضة لمقاتلات الرافال التي تعاقدت عليها من فرنسا مقارنة بمواصفات المقاتلات التي تعاقدت عليها قطر و الهند ؟
وفق مقال نشر في جريدة العربي الجديد تسليح و مواصفات الرفال المصرية يقل عن نظيراتها الهندية و القطرية بنسبة الثلثين ! لمتابعة المقال الرابط

https://www.alaraby.co.uk/investiga...XMpvjk7lWJGapCUcaa0h7t-SdfSeBIeS_dwUYULNhrrs4
 

الايمان

التحالف يجمعنا
صقور التحالف
إنضم
1/1/19
المشاركات
4,476
التفاعلات
17,500
صفقات الرافال الفرنسية...تباينات في المقاتلات المصرية والقطرية والهندية

أكرم خريف
24 أغسطس 2019


يصف أندريه فرولوف الخبير الروسي في مركز أبحاث الاستراتيجيات والتكنولوجيا، صفقة مقاتلات الرافال الفرنسية التي وقّعت القاهرة مع باريس عقد شراء 24 طائرة منها في فبراير/شباط من 2015 بـ"السياسية والاقتصادية"، إذ ساعدت في تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة وأن باريس منحت القاهرة تسهيلات مالية وقروضا لإتمام الصفقة.

وبالرغم من عدم تضمين صواريخ METEOR وSCALP EG الموجهة ضمن المنظومة التسليحية لتلك الطائرات ما قلل من فعاليتها، يقول فرولوف لـ"العربي الجديد" إن إقحام الرافال في الأسطول الجوي المصري إيجابي من ناحية تنويع السلاح خارج إطار المنظومتين الأميركية والروسية.

معضلة الرافال

دخلت المقاتلة الرافال الخدمة في القوات البحرية الفرنسية في عام 2004 ودخلت الخدمة في القوات الجوية الفرنسية في عام 2006 وصنعت فرنسا الرافال لتكون المقاتلة الفرنسية التي تستطيع اعتراض مقاتلات الجيل الرابع و مقاتلات الجيل الرابع ++ بحسب ما جاء على موقع المجموعة 73 مؤرخين العسكري، ولم يتم تصدير تلك المقاتلة إلا بعد 25 عامًا من إنتاجها المتسلسل الذي بدأ في عام 1991 وشاءت الأقدار أن تكون أول صفقة لتصدير تلك الطائرات الحربية مع مصر إذ جرت في مناخ اتسم بالسرعة لتصبح علامة في تاريخ الصناعة العسكرية الفرنسية بعدما لم يمر بين مرحلتي إبداء الاهتمام والتوقيع إلا خمسة أشهر كما يقول جان دومينيك مرشت في مقاله بجريدة لوبينيون في 12 فبراير 2015.

في منتصف العشرية الحالية، كان المرشح الوحيد لاستيراد الرافال هو الهند لكن السبب الرئيسي للاختيار المصري المتسرع للرافال هو رصد المصريين لقصف طيران الإمارات العربية المتحدة مواقع في ليبيا في عام 2015، عبر مقاتلات ميراج 2000 الفرنسية بدلاً من طائرات F-16 الأميركية التي اعترضت الولايات المتحدة على استخدامها وفق ما جاء في معلومات نشرها موقع دفنس ايرو المتخصص في شؤون الطيران الحربي في 15 فبراير 2015.

وبالتوازي مع الصفقة المصرية التي تمت باستلام 24 طائرة رافال مع إمكانية تمديد العقد إلى 12 طائرة أخرى اتخذت دولة قطر حسب يومية لو فيغارو الصادرة في 30 إبريل/نيسان 2015، قرارا باستبدال مقاتلات ميراج 2000 الفرنسية بالرافال، وأكد قصر الإليزيه إبرام عقد مع الدوحة لتسليم 24 طائرة مع إمكانية التمديد إلى 12 أخرى لصالح الدوحة.

أخيرًا، ستكون الهند هي آخر دولة تطلب الرافال رغم مشاركة المقاتلة الفرنسية في مناقصة MMRCA الهندية الدفاعية الأكبر في تاريخ الهند والتي تم طرحها في اغسطس/آب عام 2007 وتصل الي مرحلتها النهائية عبر تقييم الأسلحة من الطائرات المقاتلة الست المتنافسة على العقد وهي المقاتلة الفرنسية Dassault Rafale والمقاتلة الأوروبية Eurofighter Typhoon والمقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen و المقاتلة الأميركية F/A-18E/F والمقاتلة الأميركية F-16IN والمقاتلة الروسية MiG-35، وبالفعل تفوقت الرافال على منافساتها، وفي إبريل/نيسان عام 2015، أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي استعداد بلاده لشراء 36 طائرة رافال وتم توقيع العقد أخيرًا في 26 سبتمبر/أيلول 2016 لتحصل الهند على 36 طائرة.


تباينات الصفقات مختلفة

تختلف صفقات تصدير الرفال جذريًا، ففي الهند تم تحديد السعر بناءً على توقعات مبيعات لعدد كبير من الطائرات بالإضافة إلى برنامج نقل التكنولوجيا والتركيب المحلي لأجزاء من الطائرة بعد شراء داسو نسبة 50٪ من مكونات الطائرة من المجمعات الصناعية الهندية.

الميزة الحقيقية التي تتميز بها الصفقة الهندية والتي استقرت على شراء 36 طائرة بمبلغ 7.87 مليارات دولار هي الضمان المقدم من الفرنسيين بأن 75% من أسطول المقاتلات سيكون دوما جاهزا للخدمة، مما يعني أن الشركة المصنعة الفرنسية هي التي تتكلف بالصيانة.

بالنسبة إلى الرافال المصرية، فإن السعر المنخفض لـ 24 طائرة بمبلغ 5.2 مليارات دولار يبرره عدم وجود صواريخ موجهة طويلة المدى ورفض الولايات المتحدة تصدير تلك الصواريخ التي تدخل مكونات أميركية في صناعتها للقاهرة ويعود ذلك بحسب موقع الأمن والدفاع العربي إلى أن قانون التداول الدولي بالأسلحة (International Traffic in Arms Regulations) ينصّ على أنه إذا كان نظام الأسلحة يحتوي على عنصر أميركي واحد على الأقل بموجب قوانين ITAR الأميركية، فإن الولايات المتحدة لديها القدرة على حظر بيع التصدير إلى دول العالم الثالث (أي المتمركزة خارج الاتحاد الأوروبي) وهو ما فسرته لا تريبون بأنه لحماية مصالح إسرائيل بشكل غير رسمي. وبسبب قانون ITAR جرى تعطيل تسليم أجهزة الاستطلاع والاستهداف لعدة أشهر، وفق ما جاء في موقع راديو فرانس إنترناشيونال في 16 فبراير 2015.

ويؤدي حرمان الرافال المصرية من صواريخ جو جو من الجيل الأخير من طراز METEOR وصاروخ SCALP EG، إلى التقليل بشكل كبير من مجالها العملياتي إذ يمكن لطائرة رافال مصرية مزودة بصواريخ جو - ميكا MBDA MICA وصواريخ جو - أرض من نوع AASM، ضرب الأهداف الجوية والأرضية على مدى يزيد عن 60 كيلومترا.

في حين أن طائرة رافال الهندية أو القطرية حسب ما ورد في بيان رسمي لشركة أم بي دي أي، التي تصنع الصواريخ ستكون مزودة بصواريخ جو Météor و Air Sol Scalp EG، ويمكن أن تصل إلى هدف جوي على بعد 150 كيلومترا وعلى بعد أرضي أكثر من 300 كيلومتر.

الغريب في كل هذا أن مساحة مصر نظرًا لكونها كبيرة، تتطلب مقاتلات بعيدة المدى في حال جرت المقارنة مع العقد القطري، والذي تكمن فعاليته في كونه تضمن تدريب 26 طيارًا و100 فني في فرنسا مع دعم في الموقع للصيانة، بينما يقتصر العقد المصري على تكوين المدربين في الطيران والهندسة أي أن فرنسا دربت عددا محدودا من الضباط المصريين من المفترض توليهم تدريب باقي الأطقم في مصر، وهو ما يبدو أثره في حادثة تحطم طائرة رافال مصرية في ذات اليوم الذي قام فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة إلى القاهرة في 28 يناير/كانون الثاني 2019، وتسبب الحادث في وفاة الرائد مهدي شاذلي الملقب بكوبرا، أحد أفضل المدربين المصريين على الطائرة وفقًا لما جاء في موقع دفنس أيرو.

في الخلاصة يمكن القول أن عقد الرافال المصري كان بمثابة صداع بالنسبة للفرنسيين وتسبب حتى في أزمة بين موظفي الجيش الفرنسي والحكومة بسبب طلب مصر العاجل لإتمام عملية التسليم، إذ تم نقل 11 طائرة من قيادة سلاح الجو الفرنسي إلى مصر كما تؤكد جريدة لاتريبيون، لكن في النهاية فإن القاهرة تبقى بدون طائرة تفوق جوي ثقيلة، وطويلة المدى وذات حمولة كبيرة، وفي حالتي الهند وقطر سيكون استعمال الرافال كقاذفة متوسطة لضرب الأهداف الأرضية وتبقى مهمة السيادة الجوية على عاتق طائرة الإف 15 في قطر والسوخوي 30 في الهند.


https://www.alaraby.co.uk/investiga...XMpvjk7lWJGapCUcaa0h7t-SdfSeBIeS_dwUYULNhrrs4
 

الايمان

التحالف يجمعنا
صقور التحالف
إنضم
1/1/19
المشاركات
4,476
التفاعلات
17,500
مقال صحيح تماماً
ولكن
تبقى نقطة رئيسية لم ينتبه لها الخبير وهى كون الرافال المصرية معظمها
من الطراز F3.4 الاقدم بينما إجمالى الرافال القطرية والهندية هى من الطراز الاحدث F3R .
 

ذياب

التحالف يجمعنا
خبراء المنتدى
إنضم
15/12/18
المشاركات
10,376
التفاعلات
41,307
مقال صحيح تماماً
ولكن
تبقى نقطة رئيسية لم ينتبه لها الخبير وهى كون الرافال المصرية معظمها
من الطراز F3.4 الاقدم بينما إجمالى الرافال القطرية والهندية هى من الطراز الاحدث F3R .

بحسب المقال المذكور حوالي 12 مقاتلة من عداد الصفقة " المصرية " هي من مخزونات الجيش الفرنسي !
بمعنى مقاتلات مستعملة !!!
 

Lusius Quietus

التحالف يجمعنا
صقور التحالف
إنضم
12/12/18
المشاركات
1,864
التفاعلات
8,369
وبالرغم من عدم تضمين صواريخ METEOR وSCALP EG الموجهة ضمن المنظومة التسليحية لتلك الطائرات ما قلل من فعاليتها، يقول فرولوف

حين أبرمت مصر صفقة الرافال لم يكن METEOR قد دخل الخدمة بعد كان في مرحلة التجريب، يمكن لمصر الحصول عليه في صفقة منفصلة فيما بعد
أما بخصوص سكالب فحسب تقرير معهد ستوكهولم بين تعاقدت مصر على الصاروخ، وكلنا تابعنا عرقلة الولايات المتحدة التي تصنع بعضا من أجزاءه بيع الصاروخ لمصر ما جعل فرنسا تبحث عن حل لصناعة القطع الأمريكية محليا..


أعتقد أن الخبير الروسي تحامل على الرافال خدمة لمصالح السلاح الروسي، صفقة الرافال استراتيجية لمصر، فقط ينبغي تسريع التعاقد على صاروخ النيزك والضغط على فرنسا لإيجاد حل سريع لمشكلة السكالب وأعتقد أن هذا ما تفعله مصر بوقف تنفيذ عملية شراء 12 - 24 مقاتلة رافال إضافية.
 

صلاح الدين الأيوبي

مستشار المنتدى
إنضم
3/3/19
المشاركات
531
التفاعلات
3,330
الجيش المصري طبق المثل المصري الذي يقول أبو بلاش كثر منه ، بعكس الدول الأخرى التي دفعت مبالغ طائله حتي تحصل علي احدث المواصفات المقاتلات الرافال ، كان التوجه المصري مختلف عنها وفضل توفير المال بعدم طلب احدث المواصفات المتوفره للرافال بذريعه امكانيه تطويرها في وقت اخر متي ما اقتضت الحاجه الي ذلك. مشكله صواريخ سكالب تم حلها وحصلت عليها القوات الجويه المصريه ولكن النسخه المصريه من الرافال غير قادره علي حمل صواريخ الميتيور من دون ان يتم تطويرها ، لذلك هي تستخدم حاليا صواريخ الميكا بدلا من صواريخ الميتيور الأكثر قدره ومناوره منها.
 

صلاح الدين الأيوبي

مستشار المنتدى
إنضم
3/3/19
المشاركات
531
التفاعلات
3,330
حين أبرمت مصر صفقة الرافال لم يكن METEOR قد دخل الخدمة بعد كان في مرحلة التجريب، يمكن لمصر الحصول عليه في صفقة منفصلة فيما بعد
أما بخصوص سكالب فحسب تقرير معهد ستوكهولم بين تعاقدت مصر على الصاروخ، وكلنا تابعنا عرقلة الولايات المتحدة التي تصنع بعضا من أجزاءه بيع الصاروخ لمصر ما جعل فرنسا تبحث عن حل لصناعة القطع الأمريكية محليا..


أعتقد أن الخبير الروسي تحامل على الرافال خدمة لمصالح السلاح الروسي، صفقة الرافال استراتيجية لمصر، فقط ينبغي تسريع التعاقد على صاروخ النيزك والضغط على فرنسا لإيجاد حل سريع لمشكلة السكالب وأعتقد أن هذا ما تفعله مصر بوقف تنفيذ عملية شراء 12 - 24 مقاتلة رافال إضافية.

بالعكس صواريخ الميتيور كانت جاهزه وكانت تخدم علي متن مقاتلات الجريبين السويديه والتايفون البريطانيه وغيرها. المشكله تكمن في مقاتلات الرافال المصريه حيث انها غير قادره علي حمل واطلاق مثل هذه الصواريخ من دون تطويرها. لانها نسخ اقدم من الرافال وليس النسخه F3R القادره علي استخدام صواريخ الميتيور.
 

Lusius Quietus

التحالف يجمعنا
صقور التحالف
إنضم
12/12/18
المشاركات
1,864
التفاعلات
8,369
بالعكس صواريخ الميتيور كانت جاهزه وكانت تخدم علي متن مقاتلات الجريبين السويديه والتايفون البريطانيه وغيرها. المشكله تكمن في مقاتلات الرافال المصريه حيث انها غير قادره علي حمل واطلاق مثل هذه الصواريخ من دون تطويرها. لانها نسخ اقدم من الرافال وليس النسخه F3R القادره علي استخدام صواريخ الميتيور.

الرافال الفرنسية في تلك الفترة كانت لا تزال تجري تجارب إطلاق
إذا لم تخني الذاكرة التجارب بدأت بعد الصفقة المصرية، أما الجريبين فكانت أول مقاتلة يتم دمج الميتيور عليها.
 

Lusius Quietus

التحالف يجمعنا
صقور التحالف
إنضم
12/12/18
المشاركات
1,864
التفاعلات
8,369
مصدر حول الحضر الأمريكي على بيع السكالب لمصر وسعي فرنسا لإيجاد بديل للقطع الأمريكية

French companies are decidedly cut-up over Berlin’s action; comparing it with the US ban on sale of the Scalp missile to Egypt sold as part of the Dassault Rafale deal (which was subsequently lifted) and want to develop by themselves components made in Germany for MBDA.

https://www.defenseworld.net/news/2...r_Missile_Export_to_Saudi_Arabia#.XWF73ehKjcc
 

صلاح الدين الأيوبي

مستشار المنتدى
إنضم
3/3/19
المشاركات
531
التفاعلات
3,330
مصدر حول الحضر الأمريكي على بيع السكالب لمصر وسعي فرنسا لإيجاد بديل للقطع الأمريكية

French companies are decidedly cut-up over Berlin’s action; comparing it with the US ban on sale of the Scalp missile to Egypt sold as part of the Dassault Rafale deal (which was subsequently lifted) and want to develop by themselves components made in Germany for MBDA.

https://www.defenseworld.net/news/2...r_Missile_Export_to_Saudi_Arabia#.XWF73ehKjcc

بعدها وافقت أمريكا علي تصدير صواريخ سكالب لمصر بعد زياره الرئيس الفرنسي الي واشنطن.

https://www.defenseworld.net/news/2...xport_of_Scalp_Missiles_to_Egypt#.XWKNQ_ZuK1s
 

الايمان

التحالف يجمعنا
صقور التحالف
إنضم
1/1/19
المشاركات
4,476
التفاعلات
17,500
عدد الطائرات المصرية من الطراز F3R
هى تقريبا 8 طائرات من إجمالى 24 طائرة ...

ولى عودة ان شاء الله لمتابعة الردود على الاخوة الاعضاء
وتقبلوا تحياتى
 

CaptainAwesome

جندي
إنضم
17/8/19
المشاركات
21
التفاعلات
116
كـلام مش مظبـوط, المصـدر نفسـه غير منصف و تابع للإخوان و تقاريـره معروفة بخـصوص التسليـح المصرى فى فترة النظام الحالـى ..
بخصوص التسليـح الأخوة وضـحوا ان القطـع التى تشارك بها امريكا في تصنيـع


حين أبرمت مصر صفقة الرافال لم يكن METEOR قد دخل الخدمة بعد كان في مرحلة التجريب، يمكن لمصر الحصول عليه في صفقة منفصلة فيما بعد
أما بخصوص سكالب فحسب تقرير معهد ستوكهولم بين تعاقدت مصر على الصاروخ، وكلنا تابعنا عرقلة الولايات المتحدة التي تصنع بعضا من أجزاءه بيع الصاروخ لمصر ما جعل فرنسا تبحث عن حل لصناعة القطع الأمريكية محليا..


أعتقد أن الخبير الروسي تحامل على الرافال خدمة لمصالح السلاح الروسي، صفقة الرافال استراتيجية لمصر، فقط ينبغي تسريع التعاقد على صاروخ النيزك والضغط على فرنسا لإيجاد حل سريع لمشكلة السكالب وأعتقد أن هذا ما تفعله مصر بوقف تنفيذ عملية شراء 12 - 24 مقاتلة رافال إضافية.

هذا الرد بخصوص التسليـح و هو بإختصار الميتيـور تجـارب تشغيلها و تهيئتـها على الرافـال لم تنتهـى و مخـطط حسب ما اعلم ان تستسـلمها مصـر عندما تكون جاهزة, السـكالب مشكلتها ان هنـاك بعض القـطع الحساسـة تنتجهـا امريكا داخل هذا الصـاروخ و ترفـض بيعـه لمصـر لذلك قررت فرنسـا بإنتاج و ايـجاد بديل فرنسـي لتـلك القطـع و اكمـال الصفقـة كاملـة مع المصريين ,مايعنـى ان الصـواريخ عندمـا تكون جاهـزة ستستلمـها مصـر ولا مشـاكل في ذلك مجرد تعطيل امريكـى .

بالنسـبة للسعـر المنخفـض فده تبريـره ان مصـر هي اول عميـل رسمي للمقاتلـة و فرنسـا عانت حتـى تجد اول عميـل لتلـك المقاتلـة حيـث كانت المفاوضـات مع الهند متعثررة جدا في تلـك الفتررة و قطـر لم تدخـل على الخط و الإتجاهات كلهـا كانت تضع عينها على التايـفون المقاتلة البريطانيـة المنافسـة ,النقطة دي تسويقيـة اكتر زائد ان الفترة اللى تم فيها الإتفااق كانت العلاقات بين فرنسـا و مصر بتتزايد في التقارب و الصفقات كانت في المجال البحري كمان بخصوص الميسترال و الفريم هي فترة مايشبه الشراكة العسكرية المصرية الفرنسيـة ..


بحسب المقال المذكور حوالي 12 مقاتلة من عداد الصفقة " المصرية " هي من مخزونات الجيش الفرنسي !
بمعنى مقاتلات مستعملة !!!

بخصـوص النقـطة دى ,فهـى غير صحيـحة مصـر ليس لديـها مقاتلات رافـال فرنسيـة "مستعملة" ,الكاتـب كتب عن جهل او "تعمد" بخصوص 11 مقاتلة من قيادة سلاح الجو الفرنسي الى مصر حسب الوصف في المقال يهيئ للقارئ انها مقاتلات مستعملـة و مستخدمة من سلاح الجو الفرنسي و لكن "الحقيقة" هي مقاتلات كانت داخل خطوط الإنتاج و مخصصة للطيران الفرنسي و لكـن لإستعـجال مصر على استلام الصفقة تقـرر ان يستلمها سلاح الجو المصري بدلا من الفرنسـى , ليست مقاتلات "مستعملة" كما يوضح المقال للأسف معلومة مضللة في وسط مقال واضح "اتجاهه" كعاادة الموقع نفسه ذو التوجه المعارض للنظام الحالى المصري و ليس اول او اخر مقال عن الصفقات المصرية في هذا الموقع "المحظور" في مصر .





 

صلاح الدين الأيوبي

مستشار المنتدى
إنضم
3/3/19
المشاركات
531
التفاعلات
3,330
كـلام مش مظبـوط, المصـدر نفسـه غير منصف و تابع للإخوان و تقاريـره معروفة بخـصوص التسليـح المصرى فى فترة النظام الحالـى ..
بخصوص التسليـح الأخوة وضـحوا ان القطـع التى تشارك بها امريكا في تصنيـع




هذا الرد بخصوص التسليـح و هو بإختصار الميتيـور تجـارب تشغيلها و تهيئتـها على الرافـال لم تنتهـى و مخـطط حسب ما اعلم ان تستسـلمها مصـر عندما تكون جاهزة, السـكالب مشكلتها ان هنـاك بعض القـطع الحساسـة تنتجهـا امريكا داخل هذا الصـاروخ و ترفـض بيعـه لمصـر لذلك قررت فرنسـا بإنتاج و ايـجاد بديل فرنسـي لتـلك القطـع و اكمـال الصفقـة كاملـة مع المصريين ,مايعنـى ان الصـواريخ عندمـا تكون جاهـزة ستستلمـها مصـر ولا مشـاكل في ذلك مجرد تعطيل امريكـى .

بالنسـبة للسعـر المنخفـض فده تبريـره ان مصـر هي اول عميـل رسمي للمقاتلـة و فرنسـا عانت حتـى تجد اول عميـل لتلـك المقاتلـة حيـث كانت المفاوضـات مع الهند متعثررة جدا في تلـك الفتررة و قطـر لم تدخـل على الخط و الإتجاهات كلهـا كانت تضع عينها على التايـفون المقاتلة البريطانيـة المنافسـة ,النقطة دي تسويقيـة اكتر زائد ان الفترة اللى تم فيها الإتفااق كانت العلاقات بين فرنسـا و مصر بتتزايد في التقارب و الصفقات كانت في المجال البحري كمان بخصوص الميسترال و الفريم هي فترة مايشبه الشراكة العسكرية المصرية الفرنسيـة ..




بخصـوص النقـطة دى ,فهـى غير صحيـحة مصـر ليس لديـها مقاتلات رافـال فرنسيـة "مستعملة" ,الكاتـب كتب عن جهل او "تعمد" بخصوص 11 مقاتلة من قيادة سلاح الجو الفرنسي الى مصر حسب الوصف في المقال يهيئ للقارئ انها مقاتلات مستعملـة و مستخدمة من سلاح الجو الفرنسي و لكن "الحقيقة" هي مقاتلات كانت داخل خطوط الإنتاج و مخصصة للطيران الفرنسي و لكـن لإستعـجال مصر على استلام الصفقة تقـرر ان يستلمها سلاح الجو المصري بدلا من الفرنسـى , ليست مقاتلات "مستعملة" كما يوضح المقال للأسف معلومة مضللة في وسط مقال واضح "اتجاهه" كعاادة الموقع نفسه ذو التوجه المعارض للنظام الحالى المصري و ليس اول او اخر مقال عن الصفقات المصرية في هذا الموقع "المحظور" في مصر .






لو رجعنا للتاريخ قليلا ، الأمارات والهند وقطر طلبت مواصفات للرافال لم تكن جاهزه بها بعد وفرنسا طلبت ثمنا باهظ لهذه المواصفات ، مصر فضلت شراء نسخ اقدم من الرافال وليس النسخه F3R بسبب ان تمويل الصفقه تم عن طريق قروض من بنوك فرنسيه وزياده سعر المقاتله بمواصفات حديثه سوف يزيد من قيمتها مما يعني زياده القروض التي تحتاجها مصر لدفع ثمن الرافال.

لو رجعنا لجميع صفقات سلاح الجو المصري في مايخص المقاتلات ، لم تجري العاده من قبل علي شراء مقاتله تحتوي علي احدث المواصفات ، حتي صفقه الميغ - 29 ، مصر فضلت شراء الميغ - 29 ام المزوده بخصائص الميغ - 35 ولم تشتري الميغ - 35 نفسها ، مع ان الميغ - 35 كانت جاهزه للأنتاج وتنتظر زبونها الأول ليتم انتاجها.

اما بالنسبه لصاروخ السكالب ، امره انتهي بعد زياره الرئيس الفرنسي لواشنطن وافقت أمريكا علي بيعه لمصر.
 

ذياب

التحالف يجمعنا
خبراء المنتدى
إنضم
15/12/18
المشاركات
10,376
التفاعلات
41,307
كـلام مش مظبـوط, المصـدر نفسـه غير منصف و تابع للإخوان


عزيزي يرجى عدم نقل " فوبيا " الإخوان إلى منتدانا هنا !
إذا كان لديك تحفظات على مصداقية المصدر يرجى ذكرها بدون " هبد " من نوع إخوان و خليفة عثمانية و ذيل الفرس و ما شابه ذلك
فلنبقي الحوار راق و علمي و معتمد على المصادر بإمكانك الرد على المصدر بالمصدر
عبارات تتناول اي مكون لديه حيثية شعبية و متواجد في معظم الدول العربية بالسخرية و الهزء و الشتم هذا ممنوع هنا و اهلاً بك
 

امبسادور

ملازم
إنضم
14/5/20
المشاركات
60
التفاعلات
139
بسم الله الرحمن الرحيم


مشاهدة المرفق 16183


هل وافقت مصر على مواصفات منخفضة لمقاتلات الرافال التي تعاقدت عليها من فرنسا مقارنة بمواصفات المقاتلات التي تعاقدت عليها قطر و الهند ؟
وفق مقال نشر في جريدة العربي الجديد تسليح و مواصفات الرفال المصرية يقل عن نظيراتها الهندية و القطرية بنسبة الثلثين ! لمتابعة المقال الرابط

https://www.alaraby.co.uk/investigations/2019/8/23/صفقات-الرافال-الفرنسية-تباينات-في-المقاتلات-المصرية-والقطرية-والهندية?fbclid=IwAR2elnjXlDgL-CXMpvjk7lWJGapCUcaa0h7t-SdfSeBIeS_dwUYULNhrrs4

صفقات الرافال الفرنسية...تباينات في المقاتلات المصرية والقطرية والهندية

أكرم خريف
24 أغسطس 2019


يصف أندريه فرولوف الخبير الروسي في مركز أبحاث الاستراتيجيات والتكنولوجيا، صفقة مقاتلات الرافال الفرنسية التي وقّعت القاهرة مع باريس عقد شراء 24 طائرة منها في فبراير/شباط من 2015 بـ"السياسية والاقتصادية"، إذ ساعدت في تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة وأن باريس منحت القاهرة تسهيلات مالية وقروضا لإتمام الصفقة.

وبالرغم من عدم تضمين صواريخ METEOR وSCALP EG الموجهة ضمن المنظومة التسليحية لتلك الطائرات ما قلل من فعاليتها، يقول فرولوف لـ"العربي الجديد" إن إقحام الرافال في الأسطول الجوي المصري إيجابي من ناحية تنويع السلاح خارج إطار المنظومتين الأميركية والروسية.

معضلة الرافال

دخلت المقاتلة الرافال الخدمة في القوات البحرية الفرنسية في عام 2004 ودخلت الخدمة في القوات الجوية الفرنسية في عام 2006 وصنعت فرنسا الرافال لتكون المقاتلة الفرنسية التي تستطيع اعتراض مقاتلات الجيل الرابع و مقاتلات الجيل الرابع ++ بحسب ما جاء على موقع المجموعة 73 مؤرخين العسكري، ولم يتم تصدير تلك المقاتلة إلا بعد 25 عامًا من إنتاجها المتسلسل الذي بدأ في عام 1991 وشاءت الأقدار أن تكون أول صفقة لتصدير تلك الطائرات الحربية مع مصر إذ جرت في مناخ اتسم بالسرعة لتصبح علامة في تاريخ الصناعة العسكرية الفرنسية بعدما لم يمر بين مرحلتي إبداء الاهتمام والتوقيع إلا خمسة أشهر كما يقول جان دومينيك مرشت في مقاله بجريدة لوبينيون في 12 فبراير 2015.

في منتصف العشرية الحالية، كان المرشح الوحيد لاستيراد الرافال هو الهند لكن السبب الرئيسي للاختيار المصري المتسرع للرافال هو رصد المصريين لقصف طيران الإمارات العربية المتحدة مواقع في ليبيا في عام 2015، عبر مقاتلات ميراج 2000 الفرنسية بدلاً من طائرات F-16 الأميركية التي اعترضت الولايات المتحدة على استخدامها وفق ما جاء في معلومات نشرها موقع دفنس ايرو المتخصص في شؤون الطيران الحربي في 15 فبراير 2015.

وبالتوازي مع الصفقة المصرية التي تمت باستلام 24 طائرة رافال مع إمكانية تمديد العقد إلى 12 طائرة أخرى اتخذت دولة قطر حسب يومية لو فيغارو الصادرة في 30 إبريل/نيسان 2015، قرارا باستبدال مقاتلات ميراج 2000 الفرنسية بالرافال، وأكد قصر الإليزيه إبرام عقد مع الدوحة لتسليم 24 طائرة مع إمكانية التمديد إلى 12 أخرى لصالح الدوحة.

أخيرًا، ستكون الهند هي آخر دولة تطلب الرافال رغم مشاركة المقاتلة الفرنسية في مناقصة MMRCA الهندية الدفاعية الأكبر في تاريخ الهند والتي تم طرحها في اغسطس/آب عام 2007 وتصل الي مرحلتها النهائية عبر تقييم الأسلحة من الطائرات المقاتلة الست المتنافسة على العقد وهي المقاتلة الفرنسية Dassault Rafale والمقاتلة الأوروبية Eurofighter Typhoon والمقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen و المقاتلة الأميركية F/A-18E/F والمقاتلة الأميركية F-16IN والمقاتلة الروسية MiG-35، وبالفعل تفوقت الرافال على منافساتها، وفي إبريل/نيسان عام 2015، أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي استعداد بلاده لشراء 36 طائرة رافال وتم توقيع العقد أخيرًا في 26 سبتمبر/أيلول 2016 لتحصل الهند على 36 طائرة.


تباينات الصفقات مختلفة

تختلف صفقات تصدير الرفال جذريًا، ففي الهند تم تحديد السعر بناءً على توقعات مبيعات لعدد كبير من الطائرات بالإضافة إلى برنامج نقل التكنولوجيا والتركيب المحلي لأجزاء من الطائرة بعد شراء داسو نسبة 50٪ من مكونات الطائرة من المجمعات الصناعية الهندية.

الميزة الحقيقية التي تتميز بها الصفقة الهندية والتي استقرت على شراء 36 طائرة بمبلغ 7.87 مليارات دولار هي الضمان المقدم من الفرنسيين بأن 75% من أسطول المقاتلات سيكون دوما جاهزا للخدمة، مما يعني أن الشركة المصنعة الفرنسية هي التي تتكلف بالصيانة.

بالنسبة إلى الرافال المصرية، فإن السعر المنخفض لـ 24 طائرة بمبلغ 5.2 مليارات دولار يبرره عدم وجود صواريخ موجهة طويلة المدى ورفض الولايات المتحدة تصدير تلك الصواريخ التي تدخل مكونات أميركية في صناعتها للقاهرة ويعود ذلك بحسب موقع الأمن والدفاع العربي إلى أن قانون التداول الدولي بالأسلحة (International Traffic in Arms Regulations) ينصّ على أنه إذا كان نظام الأسلحة يحتوي على عنصر أميركي واحد على الأقل بموجب قوانين ITAR الأميركية، فإن الولايات المتحدة لديها القدرة على حظر بيع التصدير إلى دول العالم الثالث (أي المتمركزة خارج الاتحاد الأوروبي) وهو ما فسرته لا تريبون بأنه لحماية مصالح إسرائيل بشكل غير رسمي. وبسبب قانون ITAR جرى تعطيل تسليم أجهزة الاستطلاع والاستهداف لعدة أشهر، وفق ما جاء في موقع راديو فرانس إنترناشيونال في 16 فبراير 2015.

ويؤدي حرمان الرافال المصرية من صواريخ جو جو من الجيل الأخير من طراز METEOR وصاروخ SCALP EG، إلى التقليل بشكل كبير من مجالها العملياتي إذ يمكن لطائرة رافال مصرية مزودة بصواريخ جو - ميكا MBDA MICA وصواريخ جو - أرض من نوع AASM، ضرب الأهداف الجوية والأرضية على مدى يزيد عن 60 كيلومترا.

في حين أن طائرة رافال الهندية أو القطرية حسب ما ورد في بيان رسمي لشركة أم بي دي أي، التي تصنع الصواريخ ستكون مزودة بصواريخ جو Météor و Air Sol Scalp EG، ويمكن أن تصل إلى هدف جوي على بعد 150 كيلومترا وعلى بعد أرضي أكثر من 300 كيلومتر.

الغريب في كل هذا أن مساحة مصر نظرًا لكونها كبيرة، تتطلب مقاتلات بعيدة المدى في حال جرت المقارنة مع العقد القطري، والذي تكمن فعاليته في كونه تضمن تدريب 26 طيارًا و100 فني في فرنسا مع دعم في الموقع للصيانة، بينما يقتصر العقد المصري على تكوين المدربين في الطيران والهندسة أي أن فرنسا دربت عددا محدودا من الضباط المصريين من المفترض توليهم تدريب باقي الأطقم في مصر، وهو ما يبدو أثره في حادثة تحطم طائرة رافال مصرية في ذات اليوم الذي قام فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة إلى القاهرة في 28 يناير/كانون الثاني 2019، وتسبب الحادث في وفاة الرائد مهدي شاذلي الملقب بكوبرا، أحد أفضل المدربين المصريين على الطائرة وفقًا لما جاء في موقع دفنس أيرو.

في الخلاصة يمكن القول أن عقد الرافال المصري كان بمثابة صداع بالنسبة للفرنسيين وتسبب حتى في أزمة بين موظفي الجيش الفرنسي والحكومة بسبب طلب مصر العاجل لإتمام عملية التسليم، إذ تم نقل 11 طائرة من قيادة سلاح الجو الفرنسي إلى مصر كما تؤكد جريدة لاتريبيون، لكن في النهاية فإن القاهرة تبقى بدون طائرة تفوق جوي ثقيلة، وطويلة المدى وذات حمولة كبيرة، وفي حالتي الهند وقطر سيكون استعمال الرافال كقاذفة متوسطة لضرب الأهداف الأرضية وتبقى مهمة السيادة الجوية على عاتق طائرة الإف 15 في قطر والسوخوي 30 في الهند.


https://www.alaraby.co.uk/investigations/2019/8/23/صفقات-الرافال-الفرنسية-تباينات-في-المقاتلات-المصرية-والقطرية-والهندية?fbclid=IwAR2elnjXlDgL-CXMpvjk7lWJGapCUcaa0h7t-SdfSeBIeS_dwUYULNhrrs4

مقال صحيح تماماً
ولكن
تبقى نقطة رئيسية لم ينتبه لها الخبير وهى كون الرافال المصرية معظمها
من الطراز F3.4 الاقدم بينما إجمالى الرافال القطرية والهندية هى من الطراز الاحدث F3R .

:loud_laughter: :evidence:
الاسكالب.jpg
 

Egy Glory

نقيب
إنضم
24/4/19
المشاركات
153
التفاعلات
284
عدد الطائرات المصرية من الطراز F3R
هى تقريبا 8 طائرات من إجمالى 24 طائرة ...

ولى عودة ان شاء الله لمتابعة الردود على الاخوة الاعضاء
وتقبلوا تحياتى

السلام عليكم

طيب ياباشا وباقي الصفقة ؟؟؟

هتلاقيها اف ٤

شكلنا بنصنعها لان فرنسا لم تعلن انها انتجت ولا معلوماتي قديمة

شوف كدا الميج ٢٩ واحدة عادية .

اللي هيا بترضع الوقود واللي بتمون هتلاقيها هتلاقيها اقصر متر او متر ونص

اضغط عالصورة ودقق


وكذلك بالنسبة للميج ٢٩
برضو اضغط عالصورة ودقق هتلاقي اللي بتمون

صحيح علامة الرافال اف ٤ هتلاقيها علي نص جناحها ثقب للتزود بالوقود من الخزانات الكتفية

الاف ٣ هتلاقيها من غير ثقب

شوف الميج ٢٩ العملاقة دي وانت وهتفهم ان كل المقاتلات المصرية علي نفس الشاكلة

شوف الاف ١٦ هيا كمان منها اللي عاملة زي الرافال والميج صغيرة وكبيرة برضو في نفس الوقت

شوف من ضمن الصور الاف ٣ باينة خالص تقريبا ملهاش ثقب هتلاقيها بتحود ياباشا او بتلف هيا وواحدة كمان


لسة بقي هنشوف السو ٣٥ والتايفون دا اكيد
 

المرفقات

  • images (80).jpeg
    images (80).jpeg
    7.7 KB · المشاهدات: 69
  • images (82).jpeg
    images (82).jpeg
    3.9 KB · المشاهدات: 65
  • images (81).jpeg
    images (81).jpeg
    16.5 KB · المشاهدات: 80
  • 11.jpg
    11.jpg
    12.6 KB · المشاهدات: 77
  • Screenshot_٢٠٢٠٠٦١٥-٠٣٢٢٢٤_Chrome.jpg
    Screenshot_٢٠٢٠٠٦١٥-٠٣٢٢٢٤_Chrome.jpg
    53.8 KB · المشاهدات: 70
  • Screenshot_٢٠٢٠٠٦١٥-٠٣٢٧٥١_Chrome.jpg
    Screenshot_٢٠٢٠٠٦١٥-٠٣٢٧٥١_Chrome.jpg
    52.4 KB · المشاهدات: 91

Zaid1990

التحالف بيتنا
عضو مميز
إنضم
13/10/20
المشاركات
1,541
التفاعلات
6,583
صواريخ السكالب ليست بنفس خطورة الميتيور ..لذلك اشك ان مصر قد تحصل علي الميتيور
 
إنضم
1/10/20
المشاركات
114
التفاعلات
295
مصر ان شاء الله تحصل على الميتور و اصلا هل هي غبية لدرجة ان توافق على صفقة مخفضة المواصفات
 
أعلى