MBDA Germany تقدم صاروخ JFS-M بمدى 499 كم ، لقاذفة الصواريخ الألمانية-الاسرائلية Euro-PULS

يوسف بن تاشفين

التحالف يجمعنا🏅🎖
كتاب المنتدى
إنضم
15/1/19
المشاركات
66,237
التفاعلات
186,589
FxYYUQoacAAc6X-.jpeg

صاروخ JFS-M من MBDA

في أوائل شهر مايو ، خلال جلسة استماع في الجمعية الوطنية ، قال المندوب العام لشؤون التسلح ، إيمانويل تشيفا ، إنه لم يستبعد حل "سيادي وطني أو أوروبي" لقدرة الضربة العميقة للجيش في المستقبل ، والتي ينبغي الاستفادة من استثمار 600 مليون يورو في إطار قانون البرمجة العسكرية [LPM] 2024-30 ، بهدف الحصول على "على الأقل" ثلاثة عشر نظامًا [مثل قاذفات الصواريخ المتعددة MRLS ] من عام 2028 لتحل محل قاذفات الصواريخ الموحدة [ LRU].

“لدينا BITD [قاعدة الدفاع الصناعية والتكنولوجية] لديها مهارات في هذا المجال بفضل شركات مثل MBDA أو Ariane أو Safran ، التي نناقش معها في جميع الحالات ، يجب أن يتم الاختيار مع مراعاة الوقت والتكلفة وبالتالي ، سنطلب من مصنعينا صياغة أفضل مقترحاتهم وفقًا للتعبير عن الاحتياجات ”، يوضح مدير الشؤون العامة.

في وقت لاحق ، أكد الرئيس التنفيذي لشركة Safran Electronics & Defense ، فرانك سعودو ، أمام النواب أن مجموعته اقترحت على المديرية العامة للأسلحة [DGA] حلاً يعتمد على وحدات Air-Sol Armament [A2SM] إنها "حالة لتطبيق اقتصاد الحرب" ، مع "طريقة تطوير تتسم بالمرونة والسرعة ، وحل عملي وتنافسي أيضًا لأنه بدلاً من تطوير نظام جديد ، يمكننا التوفيق بين التكيف القائم للنظام أثناء كونه في استقلال ذاتي استراتيجي ".

ومع ذلك ، فقد تم تصور تطوير قدرة جديدة للضربة العميقة في البداية في إطار "حوار" مع ألمانيا بالإضافة إلى ذلك ، كان الأمر يتعلق أيضًا بطلب التمويل من الاتحاد الأوروبي ، عن طريق مشروع E-COLORSS [نظام دعم اطلاق النار غير المباشرة الأوروبية COmmon LOng Range] ، الذي كان من المفترض أن يتيح إعداد "حل أوروبي لاستبدال الشاسيه ومن التحكم في إطلاق النار LRU إلى أفق سنة 2030 ”.

لكن الحرب في أوكرانيا غيرت الوضع ، خاصة وأن فرنسا وألمانيا باعتا عددًا من أنظمتهما [LRU للأول و MARS II للثاني للجيش الأوكراني أيضًا ، أصبح تجديد قدرات الضربات بعيدة المدى الخاصة بكل منهما أولوية الآن.

MBDA-KMW-JFSM_03.jpg


عبر نهر الراين ، راهنت مجموعة Rheinmetall على التقارب مع شركة Lockheed-Martin الأمريكية ، بهدف تقديم نسخة ألمانية من نظام M142 HIMARS [نظام صاروخ مدفعي عالي الحركة] ، والذي أثبت فعاليته في أوكرانيا.

من جانبها ، وقعت Krauss-Maffei Wegmann [KMW] ، المرتبطة بـ Nexter الفرنسية داخل KNDS ، اتفاقية مع أنظمة Elbit الإسرائيلية من أجل تسويق Euro-PULS [نظام الإطلاق العالمي متعدد الأغراض أو نظام الإطلاق العالمي متعدد الاستخدامات] . بل إن الصناعيين قد ذكروا "الإنتاج المحلي من أجل ضمان استقلال أوروبا" عند إعلان شراكتهما.

يمكن لـنظاموPULS إطلاق عدة أنواع من الذخيرة: 18 أو 10 صواريخ Accular من عيار 122 و 160 ملم ، وأربعة صواريخ EXTRA بمدى 150 كم أو صاروخين من طراز Predator Hawk يمكنهما الوصول إلى هدف يقع على بعد 300 كم و يمكن أن يكون للنسخة الأوروبية من هذا النظام أبعاد أخرى.

خلال مؤتمر "Defense iQ's Future Artillery" ، الذي تم تنظيمه في ميونيخ الأسبوع الماضي ، اقترحت KNDS [وليس KMW ] نظام Euro-PULS مسلح بصاروخ Kongsberg Naval Strike النرويجي [NSM] ومركب على شاحنة Iveco Tracker 8 × 8 .

ذكر موقع جينس أن "ممثل KMW قال إنه يمكن استخدام NSM في ضربات أرض-أرض" بمدى يصل إلى 250 كيلومترًا .

MBDA-KMW-JFSM_01-800x534.jpg


ومع ذلك ، يمكن أيضًا إطلاق صاروخ الدعم الناري المشترك [JFS-M] ، الذي طورته شركة MBDA Deutschland ، بواسطة Euro-PULS ، يبلغ مدى الصاروخ أكثر من 300 كيلومتر [تقدم جينس أنه في حدود 499 كيلومترًا] ، وهو علاوة على ذلك متحفظ للغاية بفضل بصمة الأشعة تحت الحمراء الضعيفة ، يعمل صاروخ كروز هذا على ارتفاع منخفض ، مما يجعل من الصعب اعتراضه ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لـ JFS-M ، التي يتم إطلاقها في صواريخ ، أن تكون مترابطة للوصول إلى منطقة معينة من اتجاهات مختلفة.

لمواصلة تطوير هذا الصاروخ ، وقعت MBDA Deutschland ، العام الماضي ، مذكرات تفاهم مع KMW و ESG Elektroniksystem- und Logistik-GmbH [ESG].

وفقا للصحافة الألمانية ، فإن Euro-PULS سيكون في الكتائب الصغيرة من الجيش الألماني Bundeswehr بالإضافة إلى مشاركة KMW وأنه من الممكن أن يكون هذا النظام ممكنًا من MBDA Deutschland ، فإن هذا النظام سيجعل من الممكن إقامة تعاون مع هولندا والدنمارك اللتين طلبتا ذلك بالفعل.

 
ZclqQayO2iZbhLhtPeYaguqzAW0yW6BpixOBRrc5.ku7w.jpg

صاروخ كروز JFS-M MBDA

يقول المثل ﴿المتكبر والمستحي لا يتعلمان ﴾ اذا كانت ألمانيا و ما ادراك ما ألمانيا قوة صناعية عملاقة بشركة مثل Rheinmetall قد وثقت في إسرائيل وفي قدرات شركة Elbit Systems لتصنيع راجمة Euro-PULS [Multi-Purpose Universal Launching System فالمغرب كان ذكي جدا في عقد صفقة راجمة الصواريخ المتعددة Puls MRLS
 
كما كنت اقول دائماً، حرب اوكرانيا أصبحت مرجعية عسكرية لحروب المستقبل، من لم يتعلم منها فقد خسر كل شئ، وداعا للحروب الكلاسيكية واهلا وسهلا للقصف المدفعي الدقيق على بعد 300 و 500 كيلومتر مع درونات انتحارية بالصوت والصورة
 
الالمانيين زربوا على puls
 
الالمانيين زربوا على puls
لا لا اعتقد بل قاموا بتقييم النظام فوجدوا فيه ما يغنيهم عن هيمارس الأمريكى خاصة وأن Puls يمكنه إطلاق ذخائر صاروخية متنوعة من 75 كيلومتر إلى 300 ثم إلى 500 كيلومتر، الالمان لديهم جميع التكنولوجية المتقدمة لتطوير نظام Euro-Puls, لاحظ معي هذه الجملة

يمكن لـنظام PULS إطلاق عدة أنواع من الذخيرة: 18 أو 10 صواريخ Accular من عيار 122 و 160 ملم ، وأربعة صواريخ EXTRA بمدى 150 كم أو صاروخين من طراز Predator Hawk يمكنهما الوصول إلى هدف يقع على بعد 300 كم و يمكن أن يكون للنسخة الأوروبية من هذا النظام أبعاد أخرى.
 
لا لا اعتقد بل قاموا بتقييم النظام فوجدوا فيه ما يغنيهم عن هيمارس الأمريكى خاصة وأن Puls يمكنه إطلاق ذخائر صاروخية متنوعة من 75 كيلومتر إلى 300 ثم إلى 500 كيلومتر ،الالمان لديهم جميع التكنولوجية المتقدمة لتطوير نظام Euro-Puls, لاحظ معي هذه الجملة

يمكن لـنظاموPULS إطلاق عدة أنواع من الذخيرة: 18 أو 10 صواريخ Accular من عيار 122 و 160 ملم ، وأربعة صواريخ EXTRA بمدى 150 كم أو صاروخين من طراز Predator Hawk يمكنهما الوصول إلى هدف يقع على بعد 300 كم و يمكن أن يكون للنسخة الأوروبية من هذا النظام أبعاد أخرى.
نعم ربما مستقبلا سوف يطورون صاروخ يصل لمدى 700 كم
 
عودة
أعلى