لادئاني

مستشار المنتدى
إنضم
16/12/18
المشاركات
29,020
التفاعلات
78,373

هل أضحت سوريا عاصمة العالم للكبتاغون؟
===============


12 أغسطس، 2019

dQeDWUK.jpg

شحنة من الكبتاغون صادرتها السلطات اليونانية (أرشيف)
عرض التعليقات


في يونيو الماضي، كانت سلطات مكافحة المخدرات اليونانية، تقوم بعملية تفتيش لسفينة في ميناء بيرايوس بأثينا بناء، على معلومات روتينية من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي)، فعثرت على حاويات معبأة بـ 33 مليون حبة فينيثايلين المعروفة بالكبتاغون، مخبئة داخل ألواح خشبية.


كانت قيمة الشحنة التي صادرتها السلطات اليونانية تبلغ 660 مليون دولار. ما هو مصدرها؟

المصدر كان اللاذقية ـ سوريا.


تلك الشحنة كانت أحدث وأكبر دليل على أن سوريا التي تمزقها الحرب منذ سنوات، بدأت تبرز كمصدّر رئيسي جديد للمخدرات، وتحديدا الفينيثايلين.


ووفقا لموقع أو زي واي" الأميركي، فإن قيمة الشحنة المصادرة تفوق إيرادات مجمل الصادرات السورية في عام 2017.


في ديسمبر 2018 ، سفينة شحن سورية كانت في طريقها من اللاذقية إلى ليبيا تم اعتراضها بالقرب من جزيرة كريت اليونانية، وعلى متنها 3 ملايين حبة من الفينيثايلين، بقيمة 113 مليون دولار.


وفي عام 2017، احتجزت السلطات الفرنسية شحنة حبوب كبتاغون سورية الصنع، ومعروفة محليا باسم أبو هلالين لأن كل حبة منها تحمل رسما لهلالين.


وأعربت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات (INCB) في عام 2016 عن قلقها إثر استيراد سوريا للسودوإيفيدرين، وهو مزيل لاحتقان الأنف غير محظور ويمكن استخدامه في صنع الميثامفيتامين الإدماني القوي.


وتم ضبط شحنات من المخدرات السورية المتوجهة إلى دول الخليج في لبنان مثلما حدث في قضية "أمير الكبتاغون" السعودي في أكتوبر عام 2015.

وفي الأردن، تحدثت تقارير في 2018 عن مصادرة 47 مليون حبة كبتاغون مصدرها سورية .


المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في ولاية ميريلاند الأميركية، يصف سوريا بأنها "المنتج والمصدّر الرئيسي لأنوع مزيفة من الكابتاغون".


تصدير الكبتاغون من سوريا عبر موانئ مثل ميناء اللاذقية الذي يسيطر عليه نظام بشار الأسد، يشير إلى أن النظام السوري ربما اتجه إلى المتاجرة بالفينيثايلين لتحسين وضعه المالي. وقد يكون، على أقل تقدير، قد سمح للمسؤولين الفاسدين أن يتجاروا بالمواد الممنوعة لضمان ولائهم.


وفي مايو 2016، أشارت مجلة الشؤون الدولية في جامعة كولومبيا في تقرير مطول إلى أن "حزب الله الداعم لنظام الأسد وحليف إيران، قد يكون أكبر منتج للكابتاغون داخل سوريا".


ويتابع التقرير "أن عام 2013 كان عاما مهما على مستوى المتجارة بالكابتاغون، إذ إن طبيعة عمليات المصادرة لشحناته دفعت كثيرين إلى الاستنتاج بأن سوريا أضحت عاصمة الكابتاغون الجديدة عالميا".

https://www.alhurra.com/a/هل-أضحت-سوريا-عاصمة-العالم-بالكبتاغون-/508234.html?hootPostID=3c2065763e7c6115da6ee8fdb9240a0e
 


في 13 أبريل الماضي، ضبطت قوات الأمن الأردنية 238 كجم من الكبتاجون (ما يقرب من 1.5 مليون حبة) داخل شاحنة قادمة من من سوريا عبر إحدى المعابر الحدودية الرسمية بين البلدين.

FQI3mNxWQAI5WQi.jpg


في 14 أبريل الماضي، عثرت قوات الأمن السعودية على 456000 حبة كبتاجون مخبأة في ماكينات وقطع غيار مختلفة

FQTDb7EXEAQwtOI.jpg


ضبطت قوات الأمن التركية عند معبر باب الهوى الحدودي مع إدلب شاحنتين تحملان 403 كجم (~2.4 مليون حبة)

08_2022_17_Nisan_04_20220414_2_53097187_75844313.jpg


في 23 أبريل الماضي، تم ضبط 3.7 مليون حبة مخبأة في أعمدة حديدية في ميناء الدمام بالسعودية، وتصل قيمة تلك المضبوطات إلى أكثر 300 مليون دولار!

FRB3kVAWUAImbG1.jpg


في 24 أبريل الماضي، ضبطت قوات الأمن العراقية ما لا يقل عن 8 ملايين حبة في شاحنة متوجهة إلى بغداد، وقد أكد مسؤول عراقي إن الحبوب تأتي من سوريا أكبر منتج للكبتاجون في العالم.

FRH6daxXsAEoQkf.jpg


في 24 أبريل، أحبطت قوات الأمن الأردنية محاولة لتهريب مليوني حبة كبتاجون، وقد تم إخفاء المخدرات في مخابئ سرية في شاحنة أثناء محاولتها دخول الأردن.

FRcz7P6XMAAb9Yr.jpg


وأخييييييرا... مقاتلون دروز يعثرون على ورشة لإنتاج حبوب الكبتاجون المخدرة في مقر المخابرات العسكرية في محافظة السويداء بجنوب سوريا. تعتبر حبوب الكبتاجون من أكبر مصادر الدخل لنظام الأسد، حيث بلغت أرباحهم من تجارة المخدرات في عام 2021 ما لا يقل عن 5.7 مليار دولار.

FYsPaZKWYAA_tSy.jpg

FYsPcAKX0AIrpeR.jpg

FYsPctxX0AIotDM.jpg


وللتذكير،، سبق وأن قام نظام الأسد المجرم والمعتوه بحضور مؤتمرًا لمكافحة المخدرات في الإمارات

FWBFLnBXgAIFd9c.jpg

FWBFLaiWQAYgwro.jpg



معظم الأخبار أعلاه مأخوذة من سلسلة تغريدات تتبع لهذا الحساب:

(twitter.com/QalaatAlMudiq)





 
الأردن يطلب رسميا من عصابات الأسد إغلاق ورشتين لصناعة المخدرات داخل أراضيه، قام بتزويده بمعلومات عنهما





سوريا الدولة الوحيدة في العالم التي فيها الحصول على المخدرات أسهل من الحصول على الخبز





 
"مخدرات نظام الأسد وصلت إلى أوروبا وهي مسألة وقت لتصل إلى شواطئ أميركا"
هذا الكلام لعضو مجلس النواب الأمريكي فرينش هيل..
تخيلوا أميركا تشعر بخطر مخدرات الأسد بينما الأردن والدول المطبعة مع الأسد تشعر بالأمان!
ويقولون: ضبطنا شحنة كبتاغون قادمة من "دولة عربية" يخافون على سمعة الأسد





تم قبل أيام إقرار قانون تجارة عصابات الأسد بالمخدرات في مجلس النواب الأمريكي، وسيرسل لمجلس الشيوخ لإقراره

يطلب القانون من الإدارة الامريكية تطوير وتطبيق استراتيجية لتفكيك شبكات الاتجار بالمخدرات التابعة لعصابات الأسد





 


الفورين بوليسي: حجم مخدرات #الكبتاغون التي أُنتجت في مصانع ومعامل تشرف عليها الفرقة الرابعة السورية بقيادة #ماهر_الأسد شقيق بشار الأسد وبالتعاون مع #حزب_الله ولعام 2021 فقط تصل إلى 30 مليار دولار.




 

الأردن..إحباط محاولة تهريب مخدرات قادمة من سوريا


أحبطت قوات حرس الحدود الأردنية، محاولة تهريب شحنة مخدرات ضخمة قادمة من سوريا، عبر الحدود الشمالية للأردن. ونقلت وكالة "بترا" الأردنية عن القيادة العامة للقوات الأردنية، أن "قوات حرس الحدود طبقت قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة على مهربين حاولوا اجتياز الحدود بطريقة غير شرعية، وأجبرتهم على الفرار إلى داخل العمق السوري".

وأشارت القيادة إلى أنه تم العثور على 182 كف حشيش و194 ألف حبة كبتاغون، وسلاح ناري بالإضافة إلى كمية من الذخائر، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة. وكان لقي أربعة مهربين مصرعهم السبت الفائت، إثر إطلاق الجيش الأردني النار عليهم، أثناء محاولتهم التسلل وإدخال شحنة مخدرات إلى المملكة. فيما أكدت مصادر محلية في محافظة السويداء العثور على جثث 4 أشخاص من "عصابات تهريب المخدرات" التابعة لـ“حزب الله” اللبناني، جنوب السويداء على الحدود مع الأردن.

syria.news


 

الأردن.. ضبط متسلل وإحباط عملية تهريب مخدرات بالمياه الإقليمية

أعلن الجيش الأردني، الخميس، إحباط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة إلى داخل المملكة عبر المياه الإقليمية. وقال الجيش في بيان إن "قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية أحبطت اليوم، على إحدى واجهاتها البحرية محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المواد المخدرة ضمن المياه الإقليمية الأردنية".

وأضاف أنه "جرى التعامل مع الموقف بعد رصد مركز العمليات البحري قيام شخص (لم يحدد هويته ولا جنسيته) يحاول التسلسل سباحة باستخدام تيوب مطاطي (قلب إطارة سيارة) داخل المياه الإقليمية الأردنية". وعلى الفور، تم تحريك زوارق القوة البحرية إلى الموقع وضبط المتسلل، وبعد تفتيشه هو و"التيوب المطاطي" تم العثور على 285 كف حشيش (بحجم كف اليد) و4.5 كيلو غرامات من مادة المارغوانا، وجرى تحويله والمضبوطات إلى الجهات المختصة، وفق البيان.


AA

 

استهداف شبكات المخدرات .. الكونغرس يقر قانونا لدعم الحلفاء في مواجهة "كبتاغون الأسد"

أقر الكونغرس الأمريكي بمجلسيه مشروع قانون لوقف إنتاج المخدرات والاتجار بها وتفكيك الشبكات المرتبطة بالمجرم بشار الأسد. ودمج المشرِّعون المشروع في موازنة وزارة الدفاع لعام 2023، التي أقرّها مجلس الشيوخ، ليل الخميس الماضي، بدعم 83 سيناتوراً ومعارضة 11. وينص القانون الملزم لإدارة الرئيس جو بايدن على أن "الاتجار بحبوب الكبتاغون المرتبط بنظام الأسد يشكل تهديداً عابراً للحدود". ويدعو المشروع، الذي تقدم به نواب من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، إدارة بايدن إلى تطوير وتطبيق استراتيجية "لتفكيك شبكات الاتجار بها التابعة للنظام السوري".

وقال صاحب فكرة القانون، النائب الجمهوري فرنش هيل، والذي طرح المشروع في ديسمبر من العام الماضي: "بالإضافة إلى ارتكاب جرائم حرب ضد شعبه، أصبح نظام الأسد في سوريا دولة مخدرات"، مشيرا إلى أن "مركز الاتجار بالمخدرات حالياً هو في منطقة يسيطر عليها نظام الأسد"، محذراً من أن "الكبتاغون وصل إلى أوروبا، ووصوله إلينا مسألة وقت فقط". وأضاف النائب الجمهوري: "إن لم نعمل مع شركائنا للحد من الاتجار بالمخدرات واستبدال نظام مؤسسات به يخدم الشعب السوري، حينها سيضيف الأسد لقب ملك المخدرات إلى لقبه المعترَف به دولياً كقاتل جماعي".

وينص القانون على إلزام إدارة بايدن بدعم الحلفاء الشرق أوسطيين الذين يواجهون أزمة تهريب كميات كبيرة من الكبتاغون إلى أراضيهم عبر نظام الأسد، إضافة إلى توظيف العقوبات بما فيها عقوبات "قيصر" لاستهداف شبكات المخدرات التابعة للأسد. كما ينص أيضاً على تقديم لائحة بالدول التي تتلقى شحنات كبيرة من الكبتاغون، وتقييم قدراتها على وقف عمليات التهريب، وتوفير المساعدة وبرامج تدريبية لهذه الدول لتعزيز قدراتها على التصدي لهذه العمليات.

ودعا كبيرا الجمهوريين في لجنتي العلاقات الخارجية بالكونغرس، البيتَ الأبيض إلى تقديم تقرير مفصل للكونغرس يعرض دور "الأسد" في الاتجار بالكبتاغون. ومؤخراً، قال السيناتوران جيم ريش والنائب مايك مكول، في رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن: "إن الأردن المهدد بشكل مزداد من خلال تدفق الكبتاغون عبر حدوده، يعاني من مواجهات خطِرة مع مهرِّبي المخدرات على حدوده مع سوريا". وأضافت الرسالة: "السعودية أيضاً تتعرض لتدفق الكبتاغون السوري، وعمدت إلى زيادة الموارد الأمنية لتعزيز جهود التصدي له". وطالب مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون الإدارة الأمريكية بإدراج سوريا على لائحة البلدان المنتجة للمخدرات أو المسهلة لتمريرها.


shaam


 

الأمن الأردني يعلن إحباط محاولة تهريب أكبر شحنة كبتاغون إلى المملكة






الجمارك: إحباط محاولة تهريب 6 ملايين حبة كبتاغون مخدر مخبأة داخل عجينة التمر قادمة من مناطق عصابات الأسد






 

ثاني مرة في اليوم نفسه.. السعودية أحبطت تهريب أكثر من مليونَي حبة كبتاغون في إرسالية "طماطم ورمان" قادمة من معبر "الحديثة - العمري" مع الأردن. بشار الأسد حول الأردن إلى مستودع للكبتاغون





 

بريطانيا: ماهر الأسد يشرف شخصياً على تهريب الكبتاغون خارج سوريا

whatsapp_image_2023-03-28_at_18.12.06.jpeg


قالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، روزي دياز، إن ماهر الأسد شقيق رئيس النظام السوري، يُشرف شخصياً على تجارة الكبتاغون خارج سوريا. وفي سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي في "تويتر" أشارت دياز إلى أن عائدات تجارة الكبتاغون للنظام تبلغ نحو 57 مليار دولار أميركي سنوياً وتمثل 80 في المئة من إمدادات العالم.

ووفق "دياز"، فإن شحنات (كبتاغون) بمليارات الدولارات تغادر من مناطق سيطرة النظام السوري مثل ميناء اللاذقية، لافتة إلى أن تجارة الكبتاغون تُثري الدائرة المقربة من الأسد والميليشيات وأمراء الحرب على حساب الشعب السوري.
ولفتت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية إلى أنّ استعداد النظام للتعاون مع حزب الله وجهات إجرامية أخرى يؤجج عدم الاستقرار الإقليمي ويخلق أزمة إدمان متنامية، مؤكدة أنّ النظام السوري لا يبالي طالما أنه يواصل جني مليارات الدولارات من عمليات المخدرات غير المشروعة.


syria.tv




 
وزير الخارجية الأردني:

إذا لم نر إجراءات فعالة لوقف تدفق المخدرات من سوريا فسنبذل قصارى جهدنا لمواجهة هذا التهديد بما في ذلك العمل العسكري على الأراضي السورية.


@ذياب
 
وزير الخارجية الأردني:

إذا لم نر إجراءات فعالة لوقف تدفق المخدرات من سوريا فسنبذل قصارى جهدنا لمواجهة هذا التهديد بما في ذلك العمل العسكري على الأراضي السورية.


@ذياب

تهديد إعلامي

النظام و الاخطر المليشيات سترد ( في حالة توجيه ضربات جوية او عمليات محدودة للقوات الخاصة كما ذكر )
سيردون بقصف مؤذي للمدن و البلدات المحاذية للشريط الحدودي
لكن كما ذكرت مجرد تهديدات للتسويق الخارجي النظام الاردني يريد اللإستمرار بلعب دور " حاضن "
عودة النظام السوري للجامعة العربية
الاخطر على الاردن من تهريب المخدرات إنخراطه في اعمال قتالية في سوريا سيكون قد دخل المستنقع برجليه !
تذكر المثل القائل : "دخول الحمام مش زي خروجه"
 

الأسد يخوض حرباً “شكلية” ضد المخدرات بأبعاد إقليمية… هل يتصادم مع المجموعات الإيرانية؟

============

في مايو 6, 2023


بعد التقارب الإيراني – السعودي، والسوري – السعودي، وبعد اجتماع الأردن الإقليمي الذي عُقد قبل أيام، ستكون الأنظار شاخصة باتّجاه الجنوب السوري في الفترة المقبلة، بسبب ما يشهده من تفلّت أمنيّ، وما يُشكّله من مصدر أساسيّ لتهريب المخدرات نحو الأردن وبيئة خصبة لجماعات مسلّحة تنتشر بين محافظتي السويداء ودرعا، على الحدود السورية – الأردنية.

الأمن والمخدرات كانا محورين من محاور البحث بين سوريا و السعودية من جهة، وبين سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر في عمان من جهة ثانية. وينتظر المجتمع العربيّ جدّية النظام السوري في التعاطي مع هذين الملفّين، ومع غيرهما من الملفات، مقابل دعم ماليّ محتمل في المستقبل. وسيكون على النظام إرسال إشارات إلى هذه الدول حول مدى التزامه بالحرب على المخدرات بشكل خاصّ.

الأسد بدأ حربه على المخدرات؟

في هذا السياق، يكشف مسؤول تحرير موقع “السويداء 24” ريان معروف عن “عمليات أمنية لافتة يقوم بها اللواءان 12 و52 في الجيش السوري، بمؤازرة فصائل التسوية المحلية في درعا، هدفها إلقاء القبض على بعض تجّار ومهربي المخدرات الذين ينتمون إلى العشائر والبدو، علماً بأن معظم عمليات تهريب المخدرات نحو الأردن ينفّذها هؤلاء التجّار”.

وفي حديث لـ”النهار”، يربط معروف هذه الحملة الأمنية بالتسويات التي يُحاول النظام السوري عقدها مع الدول العربية، وبشكل خاص مع الأردن والسعودية. ويُشير إلى أن “النظام السوري يُحاول إرسال إشارات إيجابية تتحدّث عن مدى التزامه بالحرب ضد المخدرات”. وتوقّع أن “ترتفع وتيرة هذه العمليات الأمنية، لنسمع أخباراً حول ضبط شحنات مخدرات كانت معدّة للتهريب.

لكن معروف يقلّل من وقع هذه الحملات على أرض الواقع، لأن النظام السوري – برأيه – يستهدف التجّار الصغار المتواضعين، والذين ينتمون إلى الحلقة الأضعف في سوريا، البدو والعشائر المهجّرة، ولا يستهدف رؤوس تهريب المخدرات الكبيرة المعروفة الهوية وأمكنة الإقامة، والتي تعمل تحت غطائه الأمني. وفي بعض الأحيان، تنتمي الرؤوس المقصودة إلى صفوف النظام، كراجي الفلحوط، الذي ينتمي إلى شعبة المخابرات العسكرية، وكان من أشهر تجّار المخدرات في السويداء.

ويشدّد معروف على أن “جدّية النظام السوري في مكافحة المخدرات تبدأ مع التوجّه نحو منظّمي شبكات تهريب المخدرات، وعلى سبيل المثال لا الحصر، مرعي الرمثال، الذي ينتمي إلى صفوف شعبة المخابرات العسكرية، والذي تم توقيفه من قبل شعبة المخابرت الجوية قبل فترة، ليُعاد ويطلق سراحه في غضون ساعتين بتسهيل من المخابرات العسكرية”.

وإذ يشدّد معروف على أن “لا معلومات دون أدلّة”، يكشف عن “وثائق تم الوصول إليها بواسطة هواتف بعض مهرّبي المخدرات، تُشير إلى التواصل مع أشخاص من لبنان، ينتمون إلى آل شمص وجعفر في بعلبك”. ويلفت إلى أن هذه المخدرات تمرّ من لبنان إلى سوريا عبر معابر غير شرعية، تُسيطر عليها الفرقة الرابعة التابعة للجيش السوري وماهر الأسد.

ويُذكّر معروف بحادث سير حصل قبل فترة على أوتوستراد حمص الدولي، أدّى إلى تطاير كميات من المخدرات قُدّرت بـ3 أطنان، تعود إلى شخصين من القرداحة، مسقط رأس بشار الأسد، أحدهما ينتمي إلى شعبة المخابرات العسكرية، والآخر ينتمي إلى جهاز أمن الدولة السوري. وكانت هذه الشحنة قد مرّت على حواجز تابعة للنظام السوري، بحكم أنها كانت على أتوستراد دولي.

وفي السياسة، النظام غير قادر على إنهاء حالة المخدرات والتهريب لأن ثمّة مستفيدين كثيرين منها، لكنّه قادر على السيطرة عليها بنسبة كبيرة والحدّ منها، لأنه يمتلك خيوط اللعبة الأساسية، إلّا أنّه يحتاج لمقابل مادي. وعلى هذا الأساس، يُفاوض النظام السوري الأردن والسعودية. وفي حال تم دعم النظام السوري مادياً، فإنّه قد يتجه إلى خطوات تحدّ من تجارة المخدرات، والمسألة تحتاج وقتاً طويلاً.

في السياق، يؤكّد معروف تورّط النظام السوري وحلفائه ومجموعاته المسلّحة في عمليات تصنيع وتهريب المخدرات، وذلك عبر توفير الغطاء الأمني لشبكات التجارة والتعاطي من جهة، وتوفير البيئة المناسبة لنمو هذا القطاع من جهة أخرى. ويلفت إلى أنهم “يمسكون بخيوط لعبة تصنيع وتجارة المخدرات، والجدّية تظهر في تجفيف منابع المهرّبين الأساسية، كريف حمص، وضبط الحدود مع لبنان، لأن الكمية الكبرى من المخدرات تُستورد من الشرق اللبناني، وبشكل خاص من بعلبك والهرمل”.

هل يشتبك النظام السوري مع المجموعات الإيرانية؟

في حين بات معلوماً تورّط مجموعات إيرانية مسلّحة بقطاع المخدرات، فإن محاولات النظام السوري الحدّ من التصنيع والتهريب – في حال كانت جادّة – قد تضعه في مواجهة مع المتضرّرين، ومنهم هذه الجماعات، التي تنشط في ريف حمص على وجه الخصوص، إلا انه من المستبعد حصول اشتباك بينهما نظراً إلى المصالح الاستراتيجية التي تجمع الطرفين.

ويستبعد معروف أن يواجه النظام السوري أيضاً عناصره الأمنيّة المتورّطة في هذا القطاع بغطاء منه، كضباط جهاز المخابرات العسكرية. ويُشير إلى أن قادة مجموعات صغيرة، كراجي الفلحوط سيكونون بمثابة “شمّاعات” توقفهم قوات النظام الأمنية فيما يبقى المسؤولين الكبار خارج اللعبة، في ظلّ عدم اعتراف النظام السوري أساساً برعايته لهذه التجارة.

ويردّ معروف على سؤال حول تفضيل النظام السوري للدعم المادي العربي على مردود المخدرات، فيقول: “بالرغم من ضخامة مدخول نظام الأسد من تجارة المخدرات، فإنّه سيفضّل الدعم العربي لجملة من الأسباب، أهمّها أن تجارة المخدرات تعرّضه لعزلة إقليمية ودولية، وأن أرباح المخدرات تموّل الحرب والميليشيات المسلّحة ورجال الأعمال لا القطاعات والمؤسسات الرسمية، والدليل على ذلك تراجع موازنة النظام السوري من 13 مليار دولار في عام 2020 إلى 11 مليار دولار، بالرغم من نموّ تجارة المخدّرات”.

ماذا عن الأمن؟

أما على مستوى الأمن، ومع انتشار الجماعات المسلّحة في الجنوب السوري، فهناك اتجاه لتفعيل اللجان الأمنية التي كانت موجودة في كل محافظة، بعد أن تراجعت أدوارها في عام 2018؛ وهناك لجان عادت إلى العمل، منها لجنة درعا. ويُنقل عن مصادر أمنية في النظام السوري النيّة بتفعيل لجنة السويداء، وذلك بهدف حلحلة الملفات الأمنية العالقة في المنطقة التي تشهد تفلتاً أمنياً غير مسبوق.

ومن المتوقع أن ينفّذ النظام عمليات محدودة، وأن يجري تسويات مع المطلوبين للقضاء، بهدف الإمساك بأمن المنطقة وملفاتها، في سياق خطّة “الخطوة مقابل خطوة” التي تمّ الاتفاق عليها في الأردن لضبط أمن المنطقة والتخفيف من حدّة التهديد الأمني وإنهاء المظاهر المسلّحة، علماً بأنه من مصلحة الأردن أن تكون حدودها مستقرّة مع سوريا.

لكن معروف ينفي أيضاً قدرة النظام السوري على فرض الأمن بشكل كامل في الجنوب السوري وحلحلة مختلف الملفات، لأنّ الوضع الاقتصادي في المنطقة متردٍّ جداً، ولا يُمكن ضبط تجارة المخدرات والسرقات وغيرها بسهولة، والحلّ الفعلي والشامل والمستدام برأي معروف إرساء استقرار اقتصادي، وهذا الأمر صعب التحقيق، ويحتاج إلى سنوات وليس أشهراً، بالإضافة إلى دعم مالي من الخارج.

في المحصّلة، فإن الجنوب السوري على موعد مع مستجدات أمنية قد تشكّل رسائل سياسية إقليمية يبعثها النظام السوري، ومدخلاً لعودة بشار الأسد إلى “الحضن العربي”، في الوقت الذي تُشكّل امتحاناً لمدى جدّية النظام السوري والتزامه بمحاربة قطاع المخدرات الذي عمل على تنميته لسنوات بهدف تأمين المدخول المادي وتمويل حربه ضد الشعب السوري.

المصدر: النهار
 
وزير الخارجية الأردني:

إذا لم نر إجراءات فعالة لوقف تدفق المخدرات من سوريا فسنبذل قصارى جهدنا لمواجهة هذا التهديد بما في ذلك العمل العسكري على الأراضي السورية.


@ذياب


ملاحظة: عندما كان الجنوب السوري تحت سيطرة الجيش السوري الحر لم تعبر شحنة مخدرات واحدة الى الأردن !!

الاردن الذي ساهم بتسليم الجنوب السوري لعصابات إيران.
 
عودة
أعلى