الصين تسخر من أول كورفيت `` قاتل لحاملات الطائرات '' في تايوان

يوسف بن تاشفين

التحالف يجمعنا🏅🎖
كتاب المنتدى
إنضم
15/1/19
المشاركات
66,158
التفاعلات
186,423

eprwymxve_1608194933.jpg

كورفيت `` قاتل حاملات الطائرات '' في تايوان كورفيت صاروخ موجه من طراز Tuo Chiang.

سخرت الصين من أول كورفيت تايواني محلي الصنع من طراز " قاتل حاملات الطائرات" و زعمت أن السفينة الحربية للجزيرة ستكون هدفًا لطائرات جيش التحرير الشعبي حتى قبل أن تصل أسلحتها إلى سفن بكين الكبيرة.

أطلقت تايوان أول كورفيت مدجج بالسلاح تزن 700 طن من طراز Tuo Chiang يدعى Ta Chiang في مقاطعة Yilan يوم الثلاثاء وقالت بأن الكورفيت "متنقل وقاتل وصُنع في تايوان بكل فخر يقول الرئيس Tsai Ing-wen Ta-Chiang معلقا على الكورفيت الجديد من فئة Tuo-Chiang نيابة عن البحرية التايوانيةROC Navy،و قالت وزارة الدفاع التايوانية " أظهرت هذه السفن قدرات صناعتنا الدفاعية في البحث والتطوير بالإضافة إلى توفير احتياجاتنا الدفاعية ".

تبلغ إزاحة الكورفيت 685 طنًا وهي محملة بصواريخ Sea Sword II المضادة للطائرات ، وثمانية صواريخ Hsiung Feng II HF-2 المضادة للسفن دون سرعة الصوت ، وثمانية صواريخ Hsiung Feng III HF-3 متوسطة المدى الأسرع من الصوت ،و أفادت تايوان نيوز أن الكورفيت يضم نظام سلاح مضاد للطائرات (CIWS) ، ومدفعان رشاشان من طراز براوننج M2HB عيار 12.7 ملم ، واثنان من أنابيب طوربيد للسفن السطحية Mark 32، ومن المقرر أن تستقبل البحرية بالجزيرة السفينة في يوليو 2021.

و قال سونغ تشونغ بينغ ، الخبير العسكري والمعلق التلفزيوني من البر الرئيسي الصيني ، لصحيفة جلوبال تايمز يوم الأربعاء إنها سفينة صغيرة ذات قوة نيران قوية ، لكن تكتيكها المخطط ضد جيش التحرير الشعبي لن ينجح، قد يحاول الجيش التايواني استخدام السفينة لإطلاق صواريخ ضد سفن جيش التحرير الشعبي من خارج منطقة الدفاع الجوي لجيش التحرير الشعبي و قال سونغ: "لكن جيش التحرير الشعبى الصينى قد لا يستخدم السفن الحربية ضد طرادات الجزيرة فى المقام الأول ، ولكن بدلاً من ذلك يستخدم الطائرات لتدميرها ، لذلك لن تكون السفينة الحربية من طراز Tuo Chiang قادرة على أن تصبح قاتلة لحاملات الطائرات"وأضاف أنه مع وجود عدد كبير من الطائرات المقاتلة المحمولة على متن السفن ، فإن حاملات طائرات جيش التحرير الشعبى الصينى تتمتع بقدرات هجومية بعيدة المدى فعالة ، ولن يكون لطرادات طراز Tuo Chiang أي احتمال للبقاء.

و قال محللون صينيون إن السفينة لا يمكنها حمل رادار متقدم بما يكفي لرصد الأهداف بشكل فعال وتوجيه الصواريخ ، مشيرين إلى أنه بالمقارنة ، فإن القارب الصاروخي من النوع 022 التابع لجيش التحرير الشعبي لديه نظام استخبارات كامل كدعم بحري،و قال الخبراء إن الكورفيت "مرشح مستهدف" مناسب لطائرات الهليكوبتر PLA Z-9 التي اختتمت تدريبات بالذخيرة الحية على هجوم صاروخي مضاد للسفن في بحر الصين الجنوبي (SCS) الأسبوع الماضي، و أفادت التقارير أن الصين تجري اختبارات على سفينة هجومية برمائية من طراز 075 ، تُعرف أيضًا باسم حاملة طائرات الهليكوبتر ، في البحر المتنازع عليه بشدة ، بالقرب من تايوان.

وقال محللون: "يمكن أن تحمل حاملة المروحيات من طراز 075 عشرات المروحيات ، ومن المتوقع أن تلعب دورًا رئيسيًا في عملية إعادة التوحيد المحتملة بالقوة مع التايوان.

 
الغرور والكبرياء لا ينفع مع عدو ضئيل، وكما يقول المثل (لا تستصغر أبدا من قيمة عدوك ) التاريخ ملئ بهده التناقضات العجيبة في الحروب، وليس مثال فيتنام ضد اقوى دولة في العالم الولايات المتحدة الأمريكية أو حركة المجاهدين في أفغانستان الدين أداقوا الذل والهوان لأقوى دولة هي الإتحاد السوفياتي سابقا.
من الغباء الاعتقاد بأن هدا الكورفيت قد يكون لقمة صائغة في يد الصين، قد تكون المظاهر خداعة وسنرى قوة الصواريخ التايوانية.
 
في نظري الغزو سيأتي من البحر، ادا خريطة المعركة واضحة، على التايوان أن تحدث منظومات صاروخية قصيرة و طويلة المدى ولما لا إقتناء صواريخ براهموس من الهند عدوة الصين، وستكون هده ضربة مميتة لاي مدمرة أو سفينة حربية أو حتى حاملة الطائرات في عقر الموانئ الصينية.
 
الغرور والكبرياء لا ينفع مع عدو ضئيل ،وكما يقول المثل (لا تستصغر أبدا من قيمة عدوك ) التاريخ ملئ بهده التناقضات العجيبة في الحروب ،وليس مثال فيتنام ضد اقوى دولة في العالم الولايات المتحدة الأمريكية أو حركة المجاهدين في أفغانستان الدين أداقوا الذل والهوان لأقوى دولة هي الإتحاد السوفياتي سابقا.
من الغباء الاعتقاد بأن هدا الكورفيت قد يكون لقمة صائغة في يد الصين ،قد تكون المظاهر خداعة وسنرى قوة الصواريخ التايوانية.
صحيح و على الارجح ان تايوان قد تشكل مفاجئات عسكرية غير سارة للصين.
 
في نظري الغزو سيأتي من البحر ، ادا خريطة المعركة واضحة، على التايوان أن تحدث منظومات صاروخية قصيرة و طويلة المدى ولما لا إقتناء صواريخ براهموس من الهند عدوة الصين، وستكون هده ضربة مميتة لاي مدمرة أو سفينة حربية أو حتى حاملة الطائرات في عقر الموانئ الصينية.
في نظري اذا كان الغزو من البحر فلا اظن ان هناك فرصة للصين في احتلال تايوان لانها تمتلك دفاعات ساحلية متطورة.
 
صحيح و على الارجح ان تايوان قد تشكل مفاجئات عسكرية غير سارة للصين.
كل شي وجب التحضير له، فمثلا هدا الكورفيت وجب معرفة سرعته ومدى إبحاره في المياه وماهي المسافة الآمنة لإطلاق الصواريخ؟؟ هل يتوفر على صواريخ بخر-جو وادا كان لا وجب تعزيزه بمدمرات صاروخية مضادة للطائرات و لها ردارات متطورة من نوع AESA، ادا السيناريو واضح ما على التايوان هو كيفية قرآة الرد الساحق للصين المتكبرة.
 
كل شي وجب التحضير له ،فمثلا هدا الكورفيت وجب معرفة سرعته ومدى إبحاره في المياه وماهي المسافة الآمنة لإطلاق الصواريخ؟؟ هل يتوفر على صواريخ بخر-جو وادا كان لا وجب تعزيزه بمدمرات صاروخية مضادة للطائرات و لها ردارات متطورة من نوع AESA،ادا السيناريو واضح ما على التايوان هو كيفية قرآة الرد الساحق للصين المتكبرة .
صحيح و لا تنسى ايضا ان تايوان اشترت مقاتلات f-16 فايبر مزودة بصواريخ هاربون بمدى 280 كلم. عموما
تايوان اذا ارادت مقاومة الغزو فعليها تطوير صواريخ ارض ارض بعيدة المدى و الدرونات الانتحارية لأهميتها الكبيرة في تحييد اي هدف كما حدث قرة باخ.
 
قلنا بالأمس القريب أن حروب الغد ليست هي الحروب التقليدية بجيوش نظامية، العالم تغير مع الألفية الجديدة، وحتى لو جزمنا بتفوق الأسطول البحري الصيني، في نظري معارك اذربيجان و أرمينيا عرت بشكل واضح معالم الحرب القادمة.
اليوم أصبح ممكنا حمل طائرات إنتحارية على متن السفن كما أن الدخائر المتسكعة أو الجوالة Loitering Munitions يمكنها تغير قواعد اللعبة في البحار، العالم يتجه حاليا لسفن روبوتية مسيرة وقد تشعل حرب إنتحارية ضد اقوى السفن في أعماق البحار.
 
هل هناك إمكانية أن نشاهد حروبا في المستقبل القريب عبر سفن بدون ربان .
و فيما يخص سفينة صينية الجديدة دون ربان تبدو جيدة أما تركيا لأعتقد أنها ستنجح خصوصا أنها لا تمتلك صواريخ بعيدة المدى
 
هل هناك إمكانية أن نشاهد حروبا في المستقبل القريب عبر سفن بدون ربان .
و فيما يخص سفينة صينية الجديدة دون ربان تبدو جيدة أما تركيا لأعتقد أنها ستنجح خصوصا أنها لا تمتلك صواريخ بعيدة المدى
هي قيد الإنشاء في بريطانيا و أعتقد ستكون في أفق 2030 و 2035، لكن هده السفن ستكون فريدة من نوعها وستكون مزودة بشاشات رقمية عبر اللمس تضم 5 أو أقل من عشرة أشخاص فقط، هي سفن حربية متطورة تحمل صواريخ موجهة، طائرات بدون طيار، روبوتات بحرية، روبوتات للآعماق ...، الكل مسير عبر انظمة متواصلة بالاقمار الاصطناعية.
 
عودة
أعلى